الأحد، 7 يوليو 2013

كيف تزيد من نجاح مدونتك

كيف تزيد من نجاح مدونتك

نجاح مدونتك
هنالك عدة طرق لنجاح مدونتك ، فأصحاب المدونات يبذلون جهدًا كبيرًا في كتاباتهم ويرغبون بشكل واضح في زيارة القراء لها، لكن هنالك الآلاف من المدونات المتاحة للقراء على الإنترنت ؛ لذا إن رغبت في زيادة نجاح مدونتك وجعلها متفوقة، فعليك أخذ اهتمامات ورغبات القراء بعين الاعتبار.
تعتبر المدونة وسيلة سهلة وفورية لمشاركة أفكارك ومشاعرك مع القراء، ومن السهل كسب جمهور من القراء بمجرد استعدادك لمشاركة كتاباتك مع الآخرين. هنالك العديد من المدونات المنتشرة على الإنترنت، لذا إن أردت أن تكون صاحب مدونة ناجحة، فمن المهم العمل على جعلها بارزة من بين آلاف المدونات الآخرى المتاحة للقراء. ومن أجل هذا الغرض، سنقدم لك بعض النصائح البسيطة التي بإمكانها أن تساهم في زيادة نجاح مدونتك .
إن السماح للزوار بالتعليق على تدوينات مدونتك هو وسيلة ممتازة لجعلها أكثر نجاحا ؛ فحتى لو كنت تقوم بنشر أفكار عشوائية عن يومك، ستشعر أنك قد حققت إنجازا بمجرد علمك أن أحدا قد اطلع على عملك. المدونات الناجحة تسمح لقرائها بالتواصل مع مدونيها، سواء من خلال البريد الإلكتروني أو عبر التعليقات، كما يمكن للمدون الراغب في الوصول إلى النجاح أن يكسب المزيد من القراء بالقيام بنفس الشيء مع الكتاب الآخرين؛ فبزيارته لمواقع المدونات الأخرى والتعليق، يمكنه تشجيع الآخرين على قراءة مدونته، بالإضافة إلى أن قراءك سيشعرون باهتمامك بهم عندما ترد بلطف على تعليقاتهم؛ فحتى إن كان أحدهم يرد بشكل سلبي على تدويناتك، ما عليك سوى أن تبقى مُقدّرًا لرأيه، فلاشك أن التواصل هو سبيل رائع لإنجاح المدونة.
يتمثل أحد السبل الأخرى لزيادة نجاح مدونتك في إمكانية استخدام Trackbacks أو التنبيهات – الموجودة في الووردبريس – التي تعتبر النظام المسؤول عن إشعار المدون عندما يكتب مدونون آخرون عن مدونته أو يتم إدراج تدوينة من تدويناته في مواقع أخرى، قد يبدو هذا محيّرًا، إلا أنه بسيط للغاية؛ إذا قمت بقراءة مدونة شخص آخر وقررت لسبب ما الكتابة عنها في مدونتك الخاصة، فإن Trackback سيقوم بمهمة تنبيه صاحب تلك المدونة عن مدونتك، حيث ينتج عن هذا قراءة المدونين الآخرين عادة لمدونتك ثم التواصل معك إن أمكن، وبالتالي تتطور علاقتك مع الكثير من أصحاب المدونات. ومع مرور الوقت، يمكنك أيضا ربط مدونتك بمدونات البعض منهم وتبادل القراء معهم، كما أن استخدام Trackbacks يمكن أن يساعد على خلق مجموعات مكونة من الأفراد ذوِ التوجهات المتشابهة، وكذا أن يجعل الأشخاص الذين لم يكونوا على علم بمدونتك يطلعون عليها ؛ حيث تساهم في زيادة نشاط موقع مدونتك.
يساهم التوظيف الجيد للوسوم أو Tags في زيادة نجاح مدونتك كذلك، حيث تمثل هذه الوسوم الروابط المسهلة لتنقل القارئ داخل مدونتك عبر كلمات البحث، حيث تتيح هذه الوسوم عرض كافة التدوينات التي تحتوي عليها، لذا، عندما يرغب القارئ في الاطلاع على موضوع ما، يكفيه التوجه إلى لوحة الوسومات وتحديد ما يرغب في قراءته – مثلا إن اخترت وسم تدوين في مدونة عالم الرجل ستجد كافة التدوينات المتعلقة بالتدوين -، لذا فإن استخدام الوسوم من طرف المدونين يعتبر عملية جد فعالة لمن يود إضفاء حركة أكثر على مدونته وتسهيل وصول الزوار إلى المواضيع التي تهمهم. رغم أن جزءا من زوار المدونة قد لا يستفيدون من هذه الميزة، إلا أنه يمكن تحميلها على أغلب المدونات. عند اعتمادك على هذه الميزة في مدونتك، حاول التأكد بشكل دوري من صحة الروابط وعملها، كي لا يتكون لدى الزائر إحساس سلبي عن مدونتك إن صادفته روابط غير صحيحة.
من بين الوسائل الأخرى لزيادة نجاح مدونتك، نجد الكتابة عما يرغب القراء في قراءته، حيث يمكنك إنجاز ذلك بسهولة عندما تكون قادرا على التواصل مع أشخاص آخرين ذي اهتمام مماثل، كما يجدر بك التحقق من أن موقعك خال من الأخطاء اللغوية مع الحرص على تحديث مدونتك بشكل متكرر؛ فعدم تحديث مدونتك على أساس منتظم سيجعلك تفقد قراءك ليتوجهوا نحو المواقع الآخرى التي تحترم المواعيد. حاول الابتعاد عن كثرة الإعلانات المبهرجة التي تزعج الزوار، فأنت الآن تعمل على بناء قاعدة جماهيرية لموقعك، وتسعى للحصول على زوار وبناء علاقة معهم، لذا لا تزعجهم بهذه الإعلانات الكثيرة التي تتسبب في نفورهم، حيث يعتبر هذا خطأ من بين 5 أخطاء تدوينية تقضي على مدونتك.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets