الأحد، 7 يوليو 2013

5 أخطاء تدوينية تقضي على مدونتك

5 أخطاء تدوينية تقضي على مدونتك

أخطاء تدوينية
في الكثير من الأحيان، يشتكِ المدونون بعد بداية رائعة من أن مدوناتهم أصبحت شبه ميتة على حد تعبيرهم، هذه هي المشكلة المشتركة التي يرجع أصلها أساسا إلى بضع أخطاء تدوينية شائعة يرتكبها المدون؛ كأن يجلس مرتاح البال ويتوقع أن تقوم المدونة بكل العمل من أجله، وهذه وسيلة فظيعة للغاية للتعامل مع التدوين. إن المدون الناجح من شأنه أن يخبرك أن التدوين المُوفق يتطلب قدرا معينا من التفاني والعمل الجاد، ينبغي عليك أن تبذل جهدا كافيا في المدونة لجعلها تستمر، خاصة بعد الشهر الأول أو نحو ذلك من اكتمال تصميمها؛ هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعملون بجهد كبير خلال مرحلة التصميم الأولية لكي تبدأ مرحلة خمولهم بعد ذلك مباشرة، ولتجنب حدوث ذلك، اطلع على هذه الأخطاء الخمسة الأكثر شيوعا والتي يمكنها أن تجعل مدونتك في عداد ” الموتى “.
  • ندرة التحديثات :
إن إحدى أكبر الأخطاء التي يمكن للمدون أن يقترفها هي أن ” ينسى ” القيام بالنشر، لأن أنجح المدونات يتم تحديثها بتدوينات جديدة مرة واحدة على الأقل في اليوم الواحد، في حين أن بعض أكبر المدونات تشهد التحديث باستمرار. ينبغي عليك محاولة إنشاء تدوينات جديدة كلما كان ذلك ممكنا، ولكن هذا لا يعني أن مدونتك ستضيع من بين يديك إذا قمت بتفويت يوم واحد هنا أو هناك، ولكنه يعني أنه لا يجب عليك أن لا تضع تدوينة واحدة فقط لمدة أسبوع أو أكثر؛ ففي هذه الحالة عليك أن تعتبر مدونتك منتهية في الحين، يجب أن تحاول تخصيص فترة بسيطة جدًا لا تتعدى بضعة دقائق في اليوم، لإنشاء تدوينات أو محتويات جديدة مثيرة للاهتمام. إذا كنت تكتب مشاركات قصيرة وموجزة كما ينبغي لها أن تكون، فلا يجب أن يشكل الأمر تحديا بالنسبة لك؛ فمن السهل أن تحافظ على تحديث مدونتك إذا اعتبرتها من أولوياتك.
  • الإعلانات الكثيرة :
يرغب معظم المدونين حاليا في تحقيق الربح عن طريق مدوناتهم، ولكن هذا التوجه قد يخرج عن السيطرة بسرعة، فإذا كنت مهتما بإضافة الإعلانات إلى مدونتك، فافعل ذلك بحذر ولا حرج من إضافة عدد قليل من الأماكن المخصصة للإعلانات التي تقدم للمشاهدين وصلات إلى كل المواقع التي ترتبط بمحتوى مدونتك. تعتبر إضافة قدر هائل من الإعلانات في مدونتك خطأ فادحا، فإذا كانت لديك باقة كبيرة من الإعلانات المبهرجة على مدونتك، يصبح المحتوى الأساسي غارقا في بحر من الترهات، لذا ينبغي عليك دائما وضع حدود لإعلاناتك ( ثلاثة إعلانات أو أقل في كل صفحة ). تحقق من أنك تضع إعلاناتك في الأماكن المناسبة التي تجعل المحتوى يتألق بينها ولا تسمح للإعلانات الضخمة أن تملأ صفحاتك على الإطلاق، فهي ستزعج القراء بكل بساطة ؛ كن ذكيا فيما يخص وضع الإعلانات على مدونتك. شخصيا، أدخل أحيانا بعض المواقع العربية المليئة بالإعلانات، حتى وإن كان المحتوى مهمًّا بالنسبة لي، أغلق الصفحة مباشرة ولا أفكر في العودة لتلك المدونة نهائيًّا!
  • المظهر غير الاحترافي :
عند الحديث عن المدونة، فإن المظاهر تصبح ذات أهمية في الموضوع ؛ فكلما كان مظهر مدونتك احترافيا، كلما أخذك قراؤك على محمل الجد. إذا كنت مهتما بالرفع من نشاط موقعك، ينبغي عليك أن تجرب تصميما أكثر جدية. إذا وجدت نفسك قادرا على إسناد المهمة لشخص محترف، فلا تتردد ؛ ولكن إذا اخترت القيام بذلك بنفسك فعليك التأكد من أن النتيجة النهائية جيدة. ولكن لا تنس أنه إذا حصلت على مدونة ذات تصميم سيئ، فمن المُرجح ألا تحصل على استجابة كبيرة، لذا قم بتجريب عدة تصاميم و مناهج مختلفة لتلاحظ أيها يمنحك أكبر عدد من الزوار.
  • التزيين الزائد عن الحد :
بإمكان الصور أن تضفي رونقًا مميزًا على مدونتك وتجذب العديد من القراء، ولكن عندما يتم ذلك بشكل مفرط، فإنها تتسبب في إعراض الناس عن مدونتك – مثل إضافة الكثير من الإعلانات -. السبب الرئيس يقف وراء تسبب الصور في انهيار مدونة ما، هو أن هنالك الكثير من مستخدمي شبكة الإنترنت الذين لا يزالون يستخدمون اتصالات الإنترنت البطيئة؛ وعندما يحاولون فتح صفحة ما، فإنها تستغرق وقتا طويلا جدا، يساهم هذا الأمر بدوره في جعل الزوار يُعرضون عن مدونتك للبحث عن مدونة أفضل، لذا حاول استخدام القليل من الصور في كل صفحة.
  • المحتوى غير اللائق :
الجميع يعلم أن شبكة الإنترنت هي المكان الذي بإمكانك التعبير فيه بحرية عن نفسك، لكن مع ذلك، إذا أردت أن تبقى مدونتك على قيد الحياة، فقد يكون عليك التفكير في حرية التعبير هذه، فعلى الرغم من ضرورة تعبيرك عما تشعر به، إلا أنه من الضروري كذلك أن تقوم بذلك بطرق مناسبة على مدونتك، والعديد من السبل تُمكنك من قول كل شيء يخطر ببالك دون استخدام الكلمات المبتذلة – الألفاظ النابية – أو أي لغة هجومية. إذا أردت أن تكون مدونتك ناجحة، فلا يمكن لمحتواك أن يكون غير لائق لأي شريحة من القراء.
 كانت هذه 5 أخطاء تدوينية قد لا تجعل مدونتك في مستوى تطلعاتك، إلا أن ما ستؤول إليه مدونتك وما تحققه من نجاح مرهون بالجهد الذي تبذله في تطويرها وتحديثها بكل ما هو جديد وحصري.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets