الأحد، 7 يوليو 2013

كيف تحصل على أفكار للتدوين

كيف تحصل على أفكار للتدوين

أفكار للتدوين
هنالك أوقات يكون فيها المدون كأي كاتب آخر، “فاقدا للإلهام” وكل فكرة تتبادر إلى ذهنه تبدو له تافهة أو مضجرة أو أسوأ من ذلك، ولا تخطر بباله أي أفكار للتدوين يعتبرها هو جيدة. إذًا، ما الذي يتوجب على المدون فعله في مثل هذه المواقف ؟ هنا نعرض عليك خمس وسائل – تكتيكات – قد تساهم في تمزيق أنسجة العنكبوت المعشعشة في ذهنك لتسمح لك بإيجاد الفكرة الملهمة والحصول على أفكار للتدوين في مدونتك :
  • ابدأ بالأخبار :
افتح صفحة الأخبار المفضلة لديك أو إحدى الصحف واكتشف ما الذي سيجذب اهتمامك، ما جديد السياسة اليوم ؟ و ما التشريعات المنتظرة التي تخيفك أو تقلقك بمعنى أصح ؟ و لربما قد ترغب في الدعم العلني لشخص مترشح لحيازة منصب أو شخص اقترح قانونا ما في دائرتك المحلية أو بلدك، تواصل الأحداث الدامية في بعض البلدان العربية ؛ ألا تثير هذه الأخبار فيك بعض الأحاسيس التي تود التعبير عنها ؟ قد تود التعبير عن سخطك إزاء الأوضاع في سوريا أو غزة، كما يمكنك كذلك النهل من الماضي، ما الذي حصل ” في مثل هذا اليوم ” في الأعوام الماضية مثلا ؟ بعض الأحداث الماضية تستحق البحث والكتابة عنها. هل أنت من محبي الرياضة ؟ العديد من المدونين و القراء هم من عشاق الرياضة، وقد يكونون مهتمين بالتصفيات أو اللاعبين الذين ستتحدث عنهم في تدويناتك، لا تنس أن تتحقق من صفحة التحرير والرسائل الموجهة إليك من القراء؛ هل تؤيد الآراء ؟ أخبر العالم لم قد تجيب بنعم أو لم لا.
 
  • اقرأ بعض المدونات :
ابدأ تصفح مدوناتك المفضلة، ما الذي تتحدث عنه ؟ قد يكون لديك وجهة نظر مختلفة عن آخر موضوع ساخن مثير لاهتمام زملائك المدونين أو أنك قد تكون مؤيدا لوجهة نظر أخرى قد تثير جنونهم. إذا لم تتمكن من إيجاد شيء يوحي لك بأفكار للتدوين بين أسطر مدوناتك المفضلة، تصفح بعض المدونات التي تجعلك عادة تغضب كونها تبدو متعارضة مع نمط حياتك، يعتبر الغضب دائما محفزًا جيدًا للتدوين. كما يمكنك الكتابة عن الأخبار التي تتعلق بمجال تحبه، مثلا مجال الرياضة، التقنية…

  • ما الذي شاهدته أو قرأته ؟
هل قرأت أي كتب جيدة – أو سيئة – في الآونة الأخيرة ؟ أكتب عما قرأت مؤخرا؛ أوصِ الآخرين بقراءتها أو حتى اكتب ملخصا عنها على مدونتك دون الكشف عن النهاية، يمكنك جعل مراجعات فيلم أو كتاب من الميزات الاعتيادية لمدونتك، و نفس الشيء ينطبق على البرامج التلفزيونية ؛ كما أن البرامج الوثائقية تعتبر مصدرًا خصبًا لمعلومات مهمة ومتنوعة، هذه المعلومات التي تستطيع النهل منها من أي مجال شئت حسب نوعية البرنامج الوثائقي الذي ستشاهده.

  • ما الذي تقوم به ؟
مكان عملك، زملاؤك في العمل، أرباب عملك، منزلك وجميع أفراد عائلتك يمكنهم أن يمثلوا ورقة لعب رابحة بالنسبة لمدونتك – فقط حاول جعل الحديث موجزا و ممتعا -، أخبرنا عن إجازتك الأخيرة؛ اكتب معلومات وانشر صورًا للمكان الذي قضيت عطلتك فيه أو قم ببعض الأبحاث عن بعض الأماكن التي تحب الذهاب إليها واكتب عنها شخصيا.

  • هل تمتلك مهارة مميزة ؟
إذا كنت تستطيع فعل شيء فريد من نوعه أو شيء غير شائع قد جعلته مميزا بسبب مهاراتك، فقد يكون هنالك أشخاص مهتمون بكيفية القيام بذلك. أعط بعض النصائح عن ما تجد نفسك بارعًا فيه، مثل إصلاح الأشياء، العناية بالحيوانات الأليفة، رعاية الأطفال…حتى إن كنت أحد المهووسين بالألعاب الحربية، شارك الآخرين حيلك ومنهجياتك في اللعب على سبيل المثال، اجعلها ميزة منتظمة على مدونتك. وإذا كانت لديك آلة تصوير رقمية، فما عليك سوى إيجاد أمر مثير للاهتمام والتقاط بعض الصور له ثم كتابة شيء متمحور حول الموضوع. إذا وجدت أمرا مثيرا للاهتمام، مضحكا، أو حزينا، فستكسب على الأرجح اهتمام شريحة مهمة من الزوار.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets