الاثنين، 6 مايو 2013

القردة أيضاً تفهم الأرقام

 القردة أيضاً تفهم الأرقام

أضاف باحثون أميركيون خاصية مشتركة تجمع البشر والقردة، فقد اكتشفوا أن قـردة «الرباح» تتمتع هي الأخرى بالقدرة على فهم الأرقام. وأوضح الباحثون من جامعة «روتشيستر» في نيويورك أن «الدراسة التي شملت قردة (الرباح) تظهر أن القدرة على فهم الأرقام هي خاصية يتشاركها البشر مع أقاربهم من الحيوانات الرئيسة».
وقال الباحثة جسيكا كانتلون: «القدرة البشرية على فهم الرياضيات المرمزة المعقدة تنحصر بأبناء جنسنا، ولكن من أين أتت هذه البراعة الرقمية؟».
وتابعت: «في هذه الدراسة أثبتنا أن الحيوانات الرئيسة من غير البشر تتمتع أيضاً بقدرات عدديـة بدائيـة، وهي قادرة على التمييز بين كميات مختلفـة بقدر طفل من البشر».
وشملت الدراسة ثمانية قردة «رباح» تراوح أعمارها بين أربع و‬14 عاماً في حديقة حيوانات «سينيكا» في روشستر، إذ شاركت الحيوانات في ‬54 اختباراً لتحزر أي كوب يحتوي على العدد الأكبر من الأطعمة.
ووضع الباحثون ما يراوح بين حبة فستق واحدة وثماني حبات في كلّ كوبين خلال الاختبار، وكان يحق للقرد أن يأخذ كل الكمية الموجودة في الكوب الذي ينتقيه.
وتمكنت القردة من اختيار الكوب الذي يحتوي على الكمية الأكبر في ‬75٪ من الحالات.
واستطاعت القردة التمييز بين الأكواب طالما كانت تحتوي كمية أكبر بشكل بارز، ولكن حتى حين كان الفارق بسيطاً، أي بين كوب يحتوي على سبع حبوب وآخر يحتوي على ثماني، تمكنت من اختيار الكوب الصحيح في أكثر من نصف المرات.

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets